عزيزي المريض :
عزيزي المريض تلتزم مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية لمرضاهم وتتمنى لهم الشفاء العاجل. نحن نؤمن أن الرعاية الجيدة تبنى على اساس شراكة بين المريض وعائلته وموظفي المستشفى. لذلك يسرنا أن نقدم لك تعريفاً بحقوقك وواجباتك كمريض و نرجو منك قرائتها بتمعن وطلب المساعده عند الحاجه لإيضاح أي منها.
حقوق المريض
- الحصول على رعاية صحية ملائمة بغض النظر عن العمر, الجنس , الجنسية , الديانة أوالحالة المرضية
- الحصول على التشخيص والعلاج المناسبين للمرض والألم من قبل فريق طبي مؤهل لذلك.
- قبول أو رفض أي علاج على أن يتم اعلامك بما ينتج عن ذلك من مضاعفات على وضعك الصحي وقد يطلب منك توقيع النموذج الخاص بذلك.
- عدم إعطائك أي خطة علاجية أو أدويه مالم يكن لذلك مبررا طبياً.
- زيارة الإستشاري المعالج أو أحد الأطباء المختصين من فريقه الطبي خلال 24 ساعة من تنويم المريض وبصفة يومية.
- عدم إجراء أي تدخل جراحي أو فحص مالم يتم اعطائك المعلومات باللغة المفهومة وتوقيعك (نموذج الإقرار) على ذلك.
- الحصول على المعلومات الازمة باللغة المفهومة لديك عن الاجراء الطبي أو العملية التي سوف تنفذ بهدف التعليم في المؤتمرات أو ورش العمل.
- إلغاء الموافقة على أي إجراء طبي إذا كان الإجراء لم يتم بعد.
- إعلامك بتشخيصك المرضي والخطة العلاجية والنتيجة المرجوة و الأعراض الجانبية و المضاعفات المحتملة و خطة المتابعة من قبل الطبيب.
- أن لايتم إخضاعك لبحوث طبية أو دراسات إلا بعد موافقتك على ذلك.
- أن يتم التعامل مع كل بياناتك الطبيبة و الشخصية بسرية وخصوصية إلا لمن ترغب إطلاعه عليها أو عند طلبها من جهات قانونية.
- توفير التثقيف الصحي الخاص بمرضك لضمان استقرار حالتك بعد خروجك من المستشفى
- تنسيق وتوضيح إجراءات المتابعة الطبية بعد خروجك من المستشفى.
- القدرة على إبداء الرأي و مناقشة الخدمات الصحية المقدمة لك من المستشفى.
- طلب أخذ استشارة ثانية من أي طبيب آخر.
- تزويدك بالوثائق المتعلقة بمرضك (تقارير, بلاغات,إجازات) حسب الحاجة.
- الحق في مقابلة ممثل علاقات المرضى أو المسؤول الإداري لطرح الإستفسارات والشكاوي في أي وقت ومعرفة الإجراءات المتبعة لذلك.
- الخروج من المستشفى يكون بعد توصيات الطبيب الاستشاري مع توضيح الأدوية اللازمة له و موعد المتابعة القادمة مع التعليمات الخاصة للرعاية المنزلية عند الحاجة.
- الحصول على الدعم الديني عند الحاجة بما يطابق قوانين و أنظمة المملكة العربية السعودية.
- الحصول على المعلومات الازمة عن إجراءات وقف العلاج الإنعاشي حسب قوانين وأنظمة المستشفى.
- جميع الحقوق تنطبق على من يتم تعيينه من المريض لإتخاذ القرار المناسب بخصوص الرعاية و الخدمات الصحية.
- يتاح لشخص واحد من أقرب أقرباء المريض بحضور الإجراء الطبي في العناية المركزة ,حسب الامكان .
واجبات المريض
- تقديم بيانات شخصية كاملة وصحيحة عند فتح الملف أو التنويم.
- تقديم معلومات كاملة وصحيحة للفريق الطبي المعالج عن الحاالة المرضية.
- التفهم بأن مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز صرحاُ تعليمياً لطلاب وطالبات الطب والكليات والمعاهد الصحية وعدم الممناعة بالكشف السريري من قبلهم.
- تطبيق أنظمة الدولة والآداب الشرعية العامة المتعلقة بالسلوك والمظهر الشرعي.
- إتباع انظمة ولوائح مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز وهي:
o الإمتناع عن التدخين تماماً داخل المستشفى.
o إحترام خصوصية المرضى الآخرين وذلك بعدم التجول بين الغرف وأقسام المستشفى.
o الإلتزام بمواعيد وأنظمة المستشفى للزيارة. لن يسمح للزوار بالدخول في غير أوقات الزيارة.
o الالتزام بحقوق الزوار و العاملين في المستشفى و إحترامها.
o الإلتزام بأنظمة القسم الطبي أو الوحده أو العيادة المتواجد فيها للرعاية الصحية.
o الحضور في الموعد المحدد أو الإعتذار المسبق في حالة عدم القدرة على الحضور.
o إتباع الخطة العلاجية المتفق عليها من قبل الفريق الطبي المعالج.
o الحرص في التعامل مع مقتنيات المرضى الآخر والعاملين وممتلكات المستشفى لتفادي تلفها.
o تحمل مسئولية الممتلكات الشخصية. اذا تم تسليم الممتلكات إلى صندوق الامانات في قسم الأمن فانه سيتم إعطائك بطاقة إيصال بذلك.
o الإلتزام بمغادرة المستشفى عند تقرير الخروج من قبل الطبيب المعالج.
o عدم الالتزام بالمغادرة في الموعد المحدد يعد انتهاكا لحقوق المرضى الاخرين .