لجنة الاشراف على المختبرات

لجنة الاشراف على المختبرات
وتتمثل في الاقسام التالية:
المدير الطبي للمستشفى                    رئيساً للجنة
رئيس مختبرات الكائنات الدقيقة            عضواً
رئيس مختبرات أمراض الدم               عضواً
رئيس مختبرات الكيمياء السريرية        عضواً
رئيس مختبرات علم الامراض             عضواً
رئيس مختبر الاحياء الجزيئية             عضواً
رئيس مختبر المناعة                        عضواً
مدير إداري المختبرات                      عضواً

التعريف باللجنة:
لجنة استشارية وتنفيذية يصدر قرار تشكيلها من عميد كلية الطب ، وتعتبر المرجع العلمي والتنظيمي
والاداري لجميع اقسام المختبرات وتعنى بجميع المواضيع الخاصة بالتشغيل و إدارة المختبرات على نحو
يضمن تطبيق المعايير الدولية و الاهتمام بتطوير الجودة المستمر وتمتلك اللجنة صلاحية الاقرار و الاعتماد
والتفويض وتعتبر قراراتها نافذة بتاريخ اعتمادها.

مدة صلاحية اللجنة:
سنتان من تاريخ صدور قرار تشكيل اللجنة.

مواعيد إنعقاد اللجنة:
تنعقد اللجنة بصفة دورية كل شهر ويحق لرئيس اللجنة او ثلثي الاعشاء دعوة اللجنة للانعقاد في جلسة غير عادية
متى دعت الحاجة الي ذلك وتكون اجتماعات اللجنة نظامية إذا حضرها ثلثي الاعضاء على ان يكون بينهم رئيس
اللجنة وتتخذ قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين واذا تساوت الاصوات يرجح الجانب الذي يصوت فيه رئيس الجنة.

الهدف من تشكيل اللجنة:
الوصول بالمختبرات الطبية بالمستشفى الجامعي إلى أعلى مستوى من حيث كفاءة الاداء و جودة الانتاجية وان تكون مركزاً
للتدريب وتأهيل الكوادر الصحية في مجال المختبرات الطبية إضافة إلى المساهمة وبفعالية في عملية البحث العلمي.

المسؤوليات :
* التأكيد على تشغيل المختبرات حسب المواصفات والمعايير المحلية والعالمية.
* التأكيد على التطوير المستمر لخدمات المختبر وتحسين الآداء.
* رفع مستوى التنسيق بين الاقسام و الوحدات المختلفة.
* تقييم الآداء للمختبرات والتي تشمل التقنيين و الآداء العام للمختبرات.
* تشجيع وتقوية النشاط العلمي والتدريبي.
 * اعتماد برامج التعليم المستمر لاقسام المختبرات المختلفة والتدريب المستمر
 .للفنيين والاداريين بالمختبرات على نحوعلمي ومدروس.
* التحضير للإعتراف بالمختبرات من قبل الهيئات الدولية ومتابعة تنفيذ مراحل الاعتماد وتطبيق قواعدها  .

مهام وصلاحيات اللجنة:
* مناقشة ودراسة جميع القرارات التي تخص المختبرات.
* الموافقة على الخطة السنوية العامة للمختبرات.
* اعتماد الخطة السنوية لكل مختبر.
* دراسة ةتحديد الموارد البشرية لكل مختبر سواء من الاطباء او الاخصائيين والفنيين.
* دراسة متطلبات المختبرات من الموارد المالية والاجهزة.
* اعتماد مزانية كل مختبر.
* الموافقة على نوعية التجهيزات للمختبرات.
* رفع نتائج التقييم السنوي للمختبرات لتسليمها لوكيل الكلية المدير للمستشفى.
* إضافة خدمات مخبرية او إلغاء خدمات قائمة وذلك حسب ما يتوفر من امكانيات وضمن
الخطة المعتمدة من المستشفى.
* تقييم آداء المختبرات الطبية كل على حده.
* اعتماد دليل السياسات و الاجراءات الفنية لكل مختبر. ومتابعة تطبيقها ومراجعتها
  بصورة دورية للتأكيد على تحديثها.  
* متابعة تقارير تقييم آداء الفنيين وكفائتهم.
* اعتماد الميزانية السنوية للمختبرات وتوزيعها ومتابعة تنفيذها.
* دراسة إمكانية إجراء البحوث بوصع ألية لتنفيذها مع العمل التقني والتشخيصي للمختبرات.
* التأكد من تحقيق أهداف تشكيل اللجنة.
* المساهمة في ترشيد الاستهلاك وتطبيق الاستخدام الامثل للمختبرات.
* الموافقة على الاجهزة المطلوبة للمختبرات بعد استكمال دراسة الجدوى الاقتصادية.
* النظر في الشكاوي ذات العلاقة بالمختبرات والتي ترفع لإدارة المستشفى من قبل 
    المرضى او العاملين. 
* اعتماد قرارات اجتماعات اقسام المختبرات المختلفة.
* اعتماد قرارات التعيين والتكليفات لمشرفي المختبرات من الاخصائيين والفنيين.


آخر تحديث
10/26/2011 12:47:30 PM