إدارة شئون المرضى

 

نحن ممثلون إدارة شئون المرضى نعمل كحلقة وصل بين المرضى ومقدمي الخدمة لتحقيق اعلى مستويات الرضا ونسعى إلى احتواء الشكاوي والملاحظات والاقتراحات المقدمة من المرضى وذويهم ووضع آليات محددة للبحث عن الحلول الهادفة والعمل على تطبيقها والاستفادة من النتائج لما فيه صالح المرضى وذويهم والعاملين بالقسم .

الرسالة

أن نخدم المجتمع بتقديم رعاية صحية تلبي احتياجات المرضى وإضافة لمسة إنسانيه للخدمات الطبية المقدمة وتوفير بيئة مناسبة للتعليم وتدريب الكوادر الصحية ودعم البحث العلمي.

الهدف

إن جميع موظفي الإدارة يعملون من أجل تحقيق هدف واحد وهو تقديم خدمات بجودة عالية وذلك ضمن سياسة ونظم الهيئة العامة للخدمات الصحية، مشيراً إلى أن أهمية الإدارة تنبع من أهمية الشريحة الكبيرة التي تخدمها وهي المرضى والمراجعين للمستشفى.

 

 

  • استقبال طلبات العلاج من خارج المستشفى

  • معرفة وتطبيق سياسات إجراءات المرضى والمراجعين داخل وخارج المستشفى

  • تنسيق حصول المرضى والمراجعين على الخدمات المستحقة لهم

  • تنسيق إحالة المرضى لمنشآت صحية خارج المستشفى

  • تنسيق إحالة المرضى إلى الإدارة العليا أو الجهات الطبية الموجودة في المستشفى

  • تنسيق تحقيقات المرضى والمراجعين الطبية أو الادارية

  • إنشاء ملفات المرضى

  • تحويل المرضى للخدمات الداخلية أو الخارجية

  • تسجيل مرضى الطوارئ

  • تنسيق وصول المرضى إلى عيادات الكشف الطبي وغرف التنويم والجهات الداخلية الأخرى

  • تسجيل مواعيد المرضى للعيادات الخارجية والتنويم

  • طلب ومتابعة إصدار التقارير الطبية الخاصة بالمرضى ومرافقيهم

  • تنسيق ومتابعة شكاوي المرضى

 

 

 

 

 

 

الأقسام التابعة لإدارة شئون المرضى:

  • السجلات الطبية

  • قسم علاقات المرضى

  • قسم التنويم والطوارئ

  • قسم المواعيد

  • قسم الخدمة الاجتماعية

  • مكتب العلاج الخيري

  • وحدة العناية بالمرضى

 

علاقات المرضى

يعتبر القسم حلقة وصل هامة جدا بين المرضى وباقي أقسام المستشفى حيث أن المهمة الاساسيه التي يحرص الجميع على تقديمها عي العناية بشئون المرضى والمرافقين والزوار وذلك من خلال تقديم وتسهيل كل مايمكن تقديمه من خدمات ذات جوده عاليه ترتقي وتتماشى مع رسالة ورؤية المستشفى
الهدف:
توفير الظروف المناسبة في البيئة المحيطة بالمريض لتعزيز الالفه بينه وبين العاملين بالمنشأة الصحية والوقوف على حاجاتهم .
الفئة المستفيدة من خدمات قسم علاقات المرضى:
الأطباء – الموظفين ( جميع العاملين بالمستشفى ) – هيئة التمريض – المرضى المنومين –ذوي المرضى المنومين –المراجعين والزوار للمستشفى.
أقسامه:
1- المكتب الرئيسي لقسم علاقات المرضى.
2- علاقات المرضى المنومين.
3- علاقات مرضى الطوارئ.
4- علاقات المرضى مبنى العيادات.
5- مركز الاتصالات.
المهام:
1- ( الرد على استفسارات وتساؤلات المرضى والزوار – استلام الأمانات والعلاجات والتقارير الطبية والملابس ....) وتسليمها للمريض في أوقات الدوام الرسمية .
2- استقبال شكاوي المرضى وتوجيهها
3- التواصل مع أهل المريض وطمأنتهم بحاله مريضهم .- شرح لائحة حقوق وواجبات المرضى للمرضى وذويهم وتعريف الزوار والمرافقين بواجباتهم وحقوقهم – التنسيق المستمر بين المرضى وذويهم والطاقم الطبي –تقديم كل مايمكن تقديمه للمرضى والمرافقين وخاصة كبار السن ومن هم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- التنسيق مع الشئون الصحية ( طوارئ جده ) عند الحاجة – شرح أهلية وقبول الحالات في قسم الطوارئ وواجبات وحقوق المرضى –المراقبة المستمرة وتعزيز جودة الخدمة المقدمة.
5- الرد على استفسارات وتساؤلات المرضى – إرشاد وتوجيه المرضى والمراجعين للمكان المراد الوصول إليه 5–عمل استفتاء للمرضى عن مدى رضاهم والخدمات المقدمة لهم.

المواعيد

يعتبر قسم المواعيد من الأقسام الرائدة في تقديم الخدمات لمرضى العيادات عن طريق تطبيق سياسات وإجراءات المستشفى في قبول الحالات المرضية وتسجيل المواعيد لمرضى العيادات وفتح الملفات وتنظيم سير العمل في العيادات .
الخدمات التي يقدمها:
1- استقبال الحالات المحولة من المراكز الصحية وعرضها على طبيب عيادة الفرز.
2- فتح ملف للمريض في حال تم قبول التحويل الطبي.
3- تحديث البيانات لملفات المرضى.
4- تسجيل مواعيد للمريض في العيادة العام هاو تحويله إلى العيادة التخصصية في حالة طلب 5- الطبيب المعالج ذلك.
6- تسجيل مواعيد العيادات التخصصية وتنسيق دخول المرضى للعيادات.
7- عمل وصول للمراجعين وتنظيم دخولهم.

التنويم والطوارئ

مكتب التنويم والطوارئ من الأقسام الرئيسية بمستشفى جامعه الملك عبد العزيز يشارك في تدعيم وتكامل وظائف المستشفى وتقديم أفضل الخدمات للوصول إلى مستوى عالي من الجودة والكفاءة مع مراعاة إتباع القوانين والانظمه المعمول بها بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز على أكمل وجه.
الخدمات التي يقدمها:
1- تأكيد أو إلغاء التنويم في وحدة العناية اليومية
2- تنسيق إجراءات العناية اليومية
3- تسجيل وتنسيق مواعيد التنويم
4- استشارات المرضى والرد عليهم
5- استلام وإرسال الملفات
6- تسجيل مرضى الطوارئ
7- فتح ملفات الطوارئ

الخدمة الاجتماعية

يعتبر الأخصائي الاجتماعي همزة وصل بين المريض والأطباء وذويهم.
الخدمات التي يقدمها:
1- الدعم النفسي والمعنوي للمريض
2- التوجيه والإرشاد الديني والاجتماعي
3- تحديث البيانات لملفات المرضى.
4- مساعدة المريض على تخطي مشكلاته الاسريه او العملية والتي تعيق العملية العلاجية
5- التدخل عند رفض المريض إتمام العملية العلاجية
6- المرور اليومي على المرضى
7- توجيه المريض للالتزام بتعليمات الطبيب
8- مساعدة وتوجيه المريض لمراكز الخدمات الطبية او مراكز غسيل الكلى

خدمات وحدة تعاضد
1- الاحتياجات الدينية ( توفير نسخ من القران الكريم وكتب الادعيه ووسائل التييم وأجهزة الرقية الشرعية )
2- الأجهزة واللوازم الطبية ( توفير اللوازم والاجهزه الطبية وبأسعار غير ربحيه )
3- مستشارك ( نساعد المريض باتخاذ قراراته في مختلف الاحتياجات الصحية والدينية )
4- التدخين ( نشررا توعيه من خلال الحجز بإحدى العيادات المتخصصة مع تكفلنا بكامل جلسات العلاج )
5- الخدمات الخاصة ( توفير المواصلات وتنسيق الحجوزات لغير ساكني مدينه جدة والخدمات الأخرى )
6- الحلاقة ( تقدم هذه الخدمة كل يوم أربعاء للمرضى الذين تجاوزت مدة إقامتهم عشره أيام)
7- الخدمات الميدانية ( إحضار كل مايسهم في علاج المريض من خارج المستشفى )
8- ماء زمزم ( متوفر ومصدر التعبئه مشروع سقيا خادم الحرمين الشرفين )

مكتب العلاج الخيري
يهدف مكتب العلاج الخيري إلى تامين الرعاية الصحية لأصحاب الحاجات من الفقراء والمساكين . كما يعتبر حلقة وصل بين من يستطيع توفير الخدمات الصحية وغيرها من رجال الإعمال والشركات والفئة المحتاجه والاستفادة من الجمعيات الخيرية وبعض المؤسسات الكبرى في دعم نفقات أولئك المرضى . كما يعمل على تنمية الشعور بالمسئولية الاجتماعية بين الأهالي وأصحاب الإعمال وحثهم على التبرع والمشاركة في خدمة المجتمع وتطويره من النواحي الانسانيه .
الحالات التي يمكن قبولها
1- الحالات المزمنة للكبار والصغار ( سكر – ضغط – القلب – الفشل الكلوي )
2- حالات المسالك البولية والجراحة
3- حالات الأورام بجميع تصنيفها
4- حالات سرطان الدم للكبار والصغار

 

 

قائمة معلومات منسوبي إدارة شئون المرضى

 

 


آخر تحديث
3/13/2017 2:22:30 PM