مايجب معرفته عن وحده العزل

ما يجب معرفته عن المريض في وحدة العزل

وحدة العزل, صمِّمت خصيصاً لإستقبال المرضى المصابين بمرض معدي يتم انتقاله من شخص لأخر عن طريق الهواء (محمول جويا) كالزوار والعاملين الرعاية الصحية من اطباء, وممرضات الذين يتشاركون مع المرضى نفس البيئة المغلقة.

النقل الجوي يحدث بانتقال الجراثيم (المايكوباكتيريا أو الفيروسات) على جزيئات الغبار أو على الرذاذ الناتج عن العطاس, والسعال, والضحك, والزفر, حيث يصبح معلق في الهواء مثل الدخان غير المرئي المحمل بالجزيئات المعدية (مثل: الدرن, الحصبة, جدري الماء). حيث يمّكنها من التنقل الى مسافات بعيدة.

جميع الغرف في هذه الوحدة ذات الضغط السلبي, وتكون الأبواب مغلقة دائماً. يدخل الهواء الى الغرفة من خلال الباب ولا يمكنه الخروج الى الممر من نفس الباب: حيث يتم امتصاصه وطرده من خلال عوادم منفصلة الى البيئة الخارجية المفتوحة وذلك لخفض مستوى الجسيمات المحمولة جوا التي تحتوي على الكائنات الدقيقة الى أدنى مستوى ممكن في هواء الغرفة للحفاظ على الضغط الهوائي السلبي داخل الغرفة لمنع الهواء المعدي في الغرفة بالمرور عبر الأبواب الى الممرات وإصابة الأخرين.

بالرغم من كل هذه الإحتياطات, فإن الجراثيم لا تزال موجودة في هواء الغرفة ومن الممكن أن تكون مصدر لإنتقال المرض للاخرين. ولذلك على جميع القائمين برعاية هؤلاء المرضى من أطباء وممرضات وغيرهم ممن يرتاد الغرف ارتداء قناع  (N95) الذي يمكن أن يحميهم من هذه العدوى.

الأمراض التي تنقل عن طريق الهواء:

رئوي مفتوح
الحصبة
جدري الماء
الهربس النطاقي (القوباء المنطقية)
جدري

يتم الحجز على هؤلاء المرضى الى أن يتم التحكم بالمرض ولا يمكن انتقال العدوة الى الأخرين. وهذا يقرر من قبل الطبيب المعالج.

للحد من انتشار الإصابات المحمولة جوياً فمن المستحسن:

1) لا يسمح بمراقفة المريض والبقاء معه. موظفي التمريض قادرون على رعايته.
2) زيارة المرضى في قسم العزل محظور بشكل عام الا أذا اقتضت الحاجة وللضرورة القصوى, فيكون للأقارب من الدرجة الأولى (مثل الأباء والأبناء والأشقاء) فيمكن أن يسمح لهم بالزيارة ولكن ما لا يزيد عن زائرين يومياً ولمدة عشر دقائق فقط.
3) يجب على الزوار ارتداء قناع (N95) قبل دخول غرفة المريض. ويجب على الممرضة المناوبة تعليم الزائر كيفية إرتداء القناع وضمان أنه في وضع مناسب.
4) الأطفال غير مسموح لهم زيارة المريض.
5) ينبغي ملاحظة ساعات الزيارة بدقة.

 


آخر تحديث
7/8/2012 9:44:31 AM