الانتقال الى المحتوى الأساسي

المستشفى الجامعي

التخدير والعناية المركزة

 

نبذة عن العناية المركزة:

العناية المركزة هي وحدة مهمة لرعاية المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة وتتكون من فريق طبي متكامل برئاسة طبيب متخصص (رئيس القسم) إضافة إلي ممرضة وطبيب للعلاج الطبيعي، واختصاصي للتخدير، كل هؤلاء يوجدون لمراقبة حالة المريض ساعة دخوله إلى المستشفى وحتى مغادرتها.

نبذة عن التخدير:

تتوفر بوحدة العناية المركزة الكوادر المتخصصة والمعدات الجيدة, وتعد وحدة منفصلة, وهو قسم مستقل بذاته بالمستشفى لعلاج حالات المرضى المُهددة للحياة أو من المحتمل أن تكون مُهددة للحياة. يوجد بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز ثلاث وحدات للعناية المركزة (باطنة, جراحة, وأطفال) مع ما مجموعه (38) سرير.

من هو طبيب التخدير ؟

هو طبيب مختص ، بعد اجتيازه لسنوات التدريب الخاص بهذا المجال. سيقوم طبيب التخدير بزيارتك قبل إجراء العملية ، وسيقوم بفحصك وإعطائك شرحآ عن نوع التخدير الذي سيجرى في عمليتك ، كما وسيقوم بالتحدث معك عن الألم الذي قد يصيبك بعد العملية وكيف يمكن تدبره.

ما هو التخدير ؟

يعني التخدير عدم الإحساس بالألم نتيجة لإدخال مادة طبيبة مخدرة ، حيث يسمح التخدير بإجراء العملية الجراحية وذلك بفقدان الإحساس والألم.

 

 

الأهداف الرئيسية للقسم تتمحور حول تقديم الخبرات الأساسية لطلاب وطالبات كلية الطب لعلاج الحالات الطارئة عند المرضى ، وكذلك تحسين مقدرة أطباء الامتياز والأطباء المقيمين بالمستشفى على تقييم الحالة الصحية للمرضى قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية مع التمكن من علاج الالآم المصاحبة لذلك خاصة الحادة منها باستخدام الطرق المتعددة المتاحة لهذا الغرض .

كما يهدف قسم التخدير لرفع الوعي الطبي بين الطلاب وأطباء الامتياز والأطباء المقيمين وبقية أفراد الفريق الطبي بأهمية التركيز على حسن استخدام الموارد البشرية والموارد الأخرى لما يخدم ويحسن تقديم الرعاية لجميع أفراد المجتمع بطريقة علمية مدروسة وبفاعلية وإنتاجية عالية المستوى .

 

 

 

 

 

  • المشاركة الفاعلة في تدريس طلبة كلية الطب ضمن المنهج المطور.

  • الإشراف المباشر على برامج الدراسات العليا بالقسم.

  • البحث العلمي المتميز في المجالات المتخصصة والنشر في المجلات العلمية المرموقة.

  • عضوية اللجان العلمية والإدارية المختلفة بكلية الطب وبجامعة الملك عبد العزيز.

  • رعاية الأنشطة اللاصفية من ثقافية واجتماعية ورياضية لطلبة كلية الطب.

  • الرعاية المباشرة وبالتعاون مع أقسام الكلية الأخرى لمرضى المستشفى الجامعي.

  • تقديم الاستشارات غير المتفرغة للمستشفيات الحكومية والخاصة ولكليات الطب بمنطقة مكة المكرمة.

 

 

 

هاتف العمل: 6408335
تحويلة: 18335
البريد الالكتروني : amkaki@yahoo.com
صندوق البريد : 2907
الموقع الشخصي : http://www.kau.edu.sa/AKAKI
الفاكس : 6408335

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/13/2017 2:13:49 PM